خبر موضوع :
[ بينما النبي صلى الله عليه وسلم في الطواف ، إذ سمع أعرابياً يقول
: يا كريم فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) خلفه : يا كريم
فمضى الأعرابي إلى جهة
الميزاب وقال : يا كريم فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) خلفه : يا كريم فالتفت الأعرابي
إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) وقال : يا صبيح الوجه ، يا رشيق القد ، أتهزأ بي لكوني
أعرابياً ؟ والله لولا صباحة وجهك ، ورشاقة قدك ، لشكوتك إلى حبيبي ، محمد صلى الله
عليه وسلم تبسم النبي (صلى الله عليه وسلم) وقال : أما تعرف نبيك يا أخا العرب ؟ قال
الأعرابي : لا قال النبي (صلى الله عليه وسلم): فما إيمانك به ؟ قال : آمنت بنبوته
ولم أره ، وصدَّقت برسالته ولم ألقه قال النبي (صلى الله عليه وسلم): يا أعرابي ،
اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الآخرة فأقبل الأعرابي يقبـِّل يد النبي صلى الله
عليه وسلم فقال النبي : مه يا أخا العرب ، لا تفعل بي كما تفعل الأعاجم بملوكها ،
فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً ، بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً
فهبط جبريل على النبي (صلى الله عليه وسلم) وقال له : يا محمد، السلام يقرئك السلام
، ويخصك بالتحية والإكرام ، ويقول لك : قل للأعرابي ، لا يغرَّنه حلمنا ولا كرمنا
، فغداً نحاسبه على القليل والكثير، والفتيل والقـِطمير فقال الأعرابي : أو يحاسبني
ربي يا رسول الله؟ قال (صلى الله عليه وسلم) : نعم يحاسبك إن شاء فقال الأعرابي
: وعزته وجلاله، إن حاسبني لأحاسبنه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وعلى ماذا تحاسب
ربك يا أخا العرب؟ قال الأعرابي: إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته ، وإن
حاسبني على معصيتي ، حاسبته على عفوه، وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه فبكى النبي
(صلى الله عليه وسلم) حتى ابتلت لحيته فهبط جبريل على النبي (صلى الله عليه وسلم) وقال
: يا محمد ، السلام يقرئك السلام ، ويقول لك : يا محمد قلـّل من بكائك فقد ألهيت
حملة العرش عن تسبيحهم و قل لأخيك الأعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة
]
لم أجد لهذا الحديث ذكر في المصادر الموجودة ، والله أعلم .
والخبر كذب موضوع
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : ( وما يذكره كثير من الناس
من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك فلا أصل له ) مجموع الفتاوى ( 26 / 122 )