الجمعة، 24 يناير 2014

حديث لا يصح : [ غريبتان ، كلمة حكمة من سفيه فاقبلوها ، وكلمة سيئة من حكيم فاغفروها ]

3 )[ قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : غريبتان ، كلمة حكمة من سفيه فاقبلوها ، وكلمة سيئة من حكيم فاغفروها ]

قال ابن حجر في الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس [ 2186- قال : وأخبرناه عالياً أبي ، أخبرنا الميداني [ق320]، حدثنا محمد بن محمد بن المظفر ، حدثنا أبو المفضل محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني ، حدثنا محمد بن محمد القرمقسيني ، حدثنا أبي ، سمعت علي بن موسى الرضي ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبيه ، عن جده ، عن الحسين بن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " غريبتان ، كلمة حكمة من سفيه فاقبلوها ، وكلمة سفه من حكيم فاغفروها ، فإنه لا حليم إلا ذو عثرة ، ولا حكيم إلا ذو تجربة " ] .
وأخرجه الديلمي في الفردوس بمأثور الخطاب عن علي رضي الله عنه مختصرا (3/105 ، رقم 4294 ) .
أبو الفضل الشيباني اسمه محمد عبدالله بن محمد بن عبيدالله ، رافضي كذاب .
جاء في موسوعة أقوال الدارقطني :
[ • قال السهمي: ذكر للشيخ أبي الحسن الدَّارَقُطْنِيّ أن أبا المفضل محمد بن عبد الله الشيباني حدث عن العمري، عن أبي كريب، بحديث شعبة، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس لا يحرم بالحج إلا في أشهر الحج، قال الدَّارَقُطْنِيّ: حدث عدو الله بهذا؟! مُعاذ الله ما حدث العمري بهذا البتة، هو ذا يركب أيضًا. (401) .
• وقال الخطيب: كتب الناس عنه، بانتخاب الدَّارَقُطْنِيّ، ثم بان كذبه، فمزقوا حديثه وأبطلوا روايته، وكان بعد يضع الأحاديث للرافضة، ويملي في مسجد الشرقية ] .
وفي لسان الميزان : [ قال الأزهري كان دجالا كذابا ، وقال حمزة ابن طاهر كان يضع الحديث ، وقال أبو ذر سبب ذلك أنه قعد للرافضة وأملى عليهم أحاديث ذكر فيها مثالب الصحابة وكانوا يتهمونه بالقلب والوضع ] اهـ من ترجمته في لسان الميزان رقم ( 7018 ) .
 
ومما يسبق يتبين أن الحديث كذب موضوع .